المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ماذا تعرف عن فضيحة (ايران كونترا )


محمد الروقي
09-10-2012, 10:50 PM
قضية إيران كونترا : الولايات المتحده الامريكيه في عهد ريغان كانت تمد ايران بالاسلحه الامريكيه المتطوره لمساعدتها اثناء حربها مع العراق وكان تسليم السلاح الامريكي لايران يتم بواسطة اسرائيل :

حيث عقدت إدارة الرئيس الأمريكي ريغان اتفاقاً مع إيران لتزويدها بالأسلحة بسبب حاجة إيران الماسة لأنواع متطورة منها أثناء حربها مع العراق حيث كان الاتفاق يقضي ببيع إيران وعن طريق إسرائيل ما يقارب 3,000 صاروخ "تاو" مضادة للدروع وصواريخ هوك أرض جو مضادة للطائرات كدفعة اولى .

وقد وقع جورج بوش الأب عندما كان نائباً للرئيس رونالد ريغان في ذلك الوقت، هذا الاتفاق عند اجتماعه برئيس الوزراء الإيراني أبو الحسن بني صدر في باريس، اللقاء الذي حضره أيضاً المندوب عن المخابرات الإسرائيلي الخارجية "الموساد" "آري بن ميناشيا"، الذي كان له دور رئيسي في نقل تلك الأسلحة من إسرائيل إلى إيران. وفي آب/أغسطس من عام 1985، تم إرسال 96 صاروخاً من نوع "تاو" من إسرائيل إلى إيران على متن طائرة DC-8 انطلقت من إسرائيل، إضافة لدفع مبلغ مقداره 1,217,410 دولار أمريكي إلى الإيرانيين لحساب في مصرف سويسرا يعود إلى تاجر سلاح إيراني يدعى "غوربانيفار". وفي تشرين الثاني/نوفمبر من عام 1985، تم إرسال 18 صاروخاً تم شحنها من البرتغال وإسرائيل، تبعها 62 صاروخاً آخر أرسلت من إسرائيل.

إيران-كونترا تعرف أيضا بفضيحة إيران جيت ،أثناء حرب الخليج الأولى في ثمانينيات القرن الماضي، كانت أمريكا تمثّل الشيطان الأكبر بالنسبة للإيرانيين الذين تبعوا الخميني في ثورته ضد نظام الشاه. وقد كانت الدول العربيه باستثناء سوريا وحزب الله اللبناني جميعها تقف في صف العراق ضد إيران وبعضها بشكل شبه مباشر مثل الكويت والسعودية ،وفي خلال تلك الفترة ظهرت بوادر فضيحة بيع أسلحة أمركية لإيران "العدوّة" قد تكون السبب الرئيسي في سقوط الرئيس الأمريكي في ذلك الوقت رونالد ريغان.ففي عام 1985، خلال ولاية رونالد ريغان الرئاسية الثانية، كانت الولايات المتحدة تواجه تحديات دبلوماسية وعسكرية كبيرة في الشرق الأوسط وأميركا الوسطى. وكان ريغان ومدير الـ"سي آي إيه" وقتها ويليام جي. كيسي معروفين بخطاباتهما وسياساتهما القوية المناوئة للاتحاد السوفييتي. وكان "جيتس"، الذي كان نائب "كيسي"، يشاطرهما هذا التوجه الأيديولوجي.

وقتئذ كانت "إيران-كونترا" في مرحلة الإعداد، حيث كانت عبارة عن مخطط سري كانت تعتزم إدارة ريغان بمقتضاه بيع أسلحة لدولة عدوة هي إيران، واستعمال أموال الصفقة لتمويل حركات "الكونترا" المناوئة للنظام الشيوعي في نيكاراغوا. ومن أجل تبرير هذه الأعمال، رأى مسؤولو الإدارة الأميركية حينئذ أنهم في حاجة ماسة إلى دعم وتأييد من رجال الاستخبارات. بطبيعة الحال لم يكن الموظفون في مكتب cia يعرفون شيئاً بخصوص مخططاتهم،



ياعيني على المقاومه والممانعه !!!

النجلاء
09-10-2012, 11:38 PM
وإذ يمكر بك الذين كفروا ليثبتوك أو يقتلوك أو يخرجوك ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين


الله يكفينا شر مؤامراتهم وخططهم

امريكا وايران واسرائيل كلهم عمله بوجهين

الله يرحمك ياصدام

رغم جهلي في المواضيع السياسيه الا ان الموضوع استفزني واثارني

يعطيك العافيه ع الطرح القيم

تحياتي لك

النجلا

أوهــام
09-10-2012, 11:43 PM
تسلم يمينكـ ع النقل المميز ..

ودي لكـ ..

زهرة توليب
10-10-2012, 06:54 PM
محمد الروقي
يعطيك ربي العافيه على الطرح الرائع
معلومة اول مرة اسمعها
بنتظآرجديدك المميز
لروحك آلطآهرة بآقة من آلجوري..ْ
لك خالص ودي..

مـهـا
10-10-2012, 07:01 PM
هم أذناب اليهود

والمفروض ما يطلق عليها دولة مسلمة أبدا

يعطيك العافية على الموضوع

محمد الروقي
10-10-2012, 07:30 PM
يسعدلي مروركم العطر
بس لا تنجذبون وراي في السياسه شوري عليكم ههه

انا عادي عندي اعرف الطريق لحالي هههه مروركم اسعدني ربي يسعد قلووبكم يارب

مصرية وافتخر
10-10-2012, 07:53 PM
تحيتي لك محمد
الله يلعنهم جميعا
اصلا ربك لبلمرصاد
يمكرن ويمكر الله الله خير المماكرين
االلهم اجعل كيدهم بنحرهم