المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : التصويت على ((قطع الارحام))


صالح العتيبي
15-01-2009, 11:15 PM
لا يدخل الجنة قاطع رحم

اخواني اعضاء وعضوات هذا الصرح النابع بكل مفيد 000


الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد:
لقد أمر الله بصلة الأرحام والبر والإحسان إليهم، ونهى وحذر عن قطيعتهم والإساءة إليهم، وعد صلى الله عليه وسلم قطيعة الأرحام مانعاً من دخول الجنة مع أول الداخلين، ومُصْلٍ للمسيئين لأرحامهم بنار الجحيم. وعلى الرغم من وصية الله ورسوله بالأقارب وعد الإسلام صلة الرحم من الحقوق العشرة التي أمر الله بها أن توصل في قوله تعالى { وَاعْبُدُواْ اللّهَ وَلاَ تُشْرِكُواْ بِهِ شَيْئاً وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً وَبِذِي الْقُرْبَى } البقرة 36 إلا أن جلّ المسلمين أضاعوا هذا الحق مثل إضاعتهم لغيره من الحقوق أو أشد مما جعل الحقد والبغضاء والشحناء تحل محل الألفة والمحبة والرحمة بين أقرب الأقربين وبين الأخوة في الدين على حد سواء.
> تعريف الصلة: الوصل وهو ضد القطع.
> تعريف الرحم: هي كل من تربطك به صلة نسبية من جهة الأم أو الأب ، ويدخل في ذلك من تربطك به صلة سببية من النكاح أيضا وهم الأصهار.

فضل صلة الرحم
1- صلة الرحم شعار الإيمان بالله واليوم الآخر: فعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: « من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليصل رحمه» رواه البخاري.
2- صلة الرحم سبب لزيادة العمر وبسط الرزق: فعن أنس بن مالك رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: « من أحب أن يبسط له في رزقه وينسأ له في أثره فليصل رحمه» رواه البخاري ومسلم. والمراد بزيادة العمر هنا إما: البركة في عمر الإنسان الواصل أو يراد أن الزيادة على حقيقتها فالذي يصل رحمه يزيد الله في عمره.
* قال شيخ الإسلام ابن تيمية: الرزق نوعان: أحدهما ما علمه الله أن يرزقه فهذا لا يتغير. والثاني ما كتبه وأعلم به الملائكة فهذا يزيد وينقص بحسب الأسباب.
3- صلة الرحم تجلب صلة الله للواصل: فعن النبي صلى الله عليه وسلم قال: « إن الله خلق الخلق حتى إذا فرغ من خلقه قالت الرحم هذا مقام العائذ بك من القطيعة قال نعم أما ترضين أن أصل من وصلك واقطع من قطعك قالت بلى يا رب قال فهو لك» رواه البخاري ومسلم.
4- صلة الرحم من أعظم أسباب دخول الجنة: عن أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه أن رجلا قال يا رسول الله أخبرني بعمل يدخلني الجنة فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « تعبد الله لا تشرك به شيئا وتقيم الصلاة وتؤتي الزكاة وتصل الرحم» رواه البخاري ومسلم.
5- صلة الرحم طاعة لله عز وجل: فهي وصل لما أمر الله به أن يوصل، قال تعالى مثنيا على الواصلين { وَالَّذِينَ يَصِلُونَ مَا أَمَرَ اللّهُ بِهِ أَن يُوصَلَ وَيَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ وَيَخَافُونَ سُوءَ الحِسَابِ } سورة الرعد21 .
6- شيوع المحبة بين الأقارب: فبسببها تشيع المحبة، وبهذا يصغو عيشهم وتكثر مسراتهم.
7- رفعة الواصل: فإن الإنسان إذا وصل أرحامه وحرص على إعزازهم أكرمه أرحامه وأعزوه وأجلوه وسودوه وكانوا عونا له.

عقوبة تارك الرحم
1- قاطع الرحم ملعون في كتاب الله: قال الله تعالى { فَهَلْ عَسَيْتُمْ إِن تَوَلَّيْتُمْ أَن تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ وَتُقَطِّعُوا أَرْحَامَكُمْ أُوْلَئِكَ الَّذِينَ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فَأَصَمَّهُمْ وَأَعْمَى أَبْصَارَهُمْ } سورة محمد: 22-23 ، قال علي بن الحسين لولده: يا بني لا تصحبن قاطع رحم فإني وجدته ملعونا في كتاب الله في ثلاثة مواطن.
2- قاطع الرحم من الفاسقين الخاسرين: قال الله تعالى { وَمَا يُضِلُّ بِهِ إِلاَّ الْفَاسِقِينَ الَّذِينَ يَنقُضُونَ عَهْدَ اللَّهِ مِن بَعْدِ مِيثَاقِهِ وَيَقْطَعُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَن يُوصَلَ وَيُفْسِدُونَ فِي الأَرْضِ أُولَـئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ } البقرة: 26-27 .
3- قاطع الرحم تعجل له العقوبة في الدنيا ولعذاب الأخرة أشد وأبقى: عن أبي بكر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: « ما من ذنب أجدر أن يعجل الله لصاحبه بالعقوبة في الدنيا مع ما يدخر له في الآخرة من البغي وقطيعة الرحم» رواه أبو داود والترمذي وابن ماجه.
4- لا يرفع له عمل ولا يقبله الله: عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: « إن أعمال بني آدم تعرض على الله تبارك وتعالى عشية كل خميس ليلة الجمعة فلا يقبل عمل قاطع رحم» رواه أحمد ورجاله ثقات وحسنه الألباني في صحيح الترغيب والترهيب.
5- قطعها قطع للوصل مع الله: عن عائشة رضي الله عنه قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « الرحم معلقة بالعرش تقول: من وصلني وصله الله ومن قطعني قطعه الله» رواه البخاري ومسلم وهذا لفظه.
6- سبب في المنع من دخول الجنة: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « لا يدخل الجنة قاطع رحم» رواه الترمذي.

بأي شيء تكون الصلة ؟
تكون بأمور عديدة فتكون بزيارتهم وتفقّد أحوالهم والسؤال عنهم والإهداء إليهم وإنزالهم منازلهم والتصدق على فقيرهم والتلطف مع غنيهم وتوقير كبيرهم ورحمة صغيرهم وضعفتهم وتعاهدهم بكثرة السؤال والزيارة: إما أن يأتي الإنسان إليهم بنفسه أو يصلهم عبر الرسالة أو المكالمة الهاتفية.
وتكون باستضافتهم وحسن استقبالهم وإعزازهم وإعلاء شأنهم وصلة القاطع منهم.
وتكون أيضا بمشاركتهم في أفراحهم ومواساتهم في أتراحهم،
وتكون بالدعاء لهم وسلامة الصدر نحوهم وإصلاح ذات البين إذا فسدت بينهم والحرص على تأصير العلاقة وتثبيت دعائمها معهم.
وتكون بعيادة مرضاهم وإجابة دعوتهم وأعظم ما تكون به الصلة أن يحرص المرء على دعوتهم إلى الهدى وأمرهم بالمعروف ونهيهم عن المنكر.. وهذه الصلة تستمر إذا كانت الرحم صالحة مستقيمة أو مستورة.

الأمور المعينة على الوصل
1- التفكر في الآثار المترتبة على الصلة: فإن معرفة ثمرات الأشياء وحسن عواقبها من أكبر الدواعي إلى فعلها والسعي إليها.
2- النظر في عواقب القطيعة: وذلك بتأمل ما تجلبه القطيعة من هم وغم وحسرة وندامة ونحو ذلك، فهذا مما يعين على اجتنابها والبعد عنها.
3- الاستعانة بالله: وذلك بسؤال التوفيق والإعانة على صلة الأقارب.
4- مقابلة إساءة الأقارب بالإحسان: فهذا مما يبقي على الود ويهون على الإنسان مايلقاه من إساءة أقاربه.
5- قبول أعذارهم إذا أخطأوا واعتذروا، والصفح عنهم ونسيان معايبهم حتى ولو لم يعتذروا: فهذا مما يدل على كرم النفس وعلو الهمة.
6- ترك المنة عليهم والبعد عن مطالبتهم بالمثل.
7- تجنب الشدة في العتاب وتحمل عتاب الأقارب وحمله على أحسن المحامل.
8- الاعتدال في المزاح مع الأقارب مع مراعاة أحوالهم وتجنب المزاح مع من لا يتحمله.
9- المبادرة بالهدية إن حصل خلاف مع الأقارب : فالهدية تجلب المودة، وتكذب سوء الظن، وتستل سخائم القلوب.
10- الحرص التام على تذكر الأقارب في المناسبات والولائم والاجتماعات الدورية سواء كانت شهرية أو سنوية أو غير ذلك.
11- صندوق القرابة الذي تجمع فيه تبرعات الأقارب واشتراكاتهم، ويشرف عليه بعض الأفراد، فإذا ما احتاج أحد من الأسرة مالاً لزواج أو نازلة أو غير ذلك بادروا إلى دراسة حاله وساعدوه ورفدوه، فهذا مما يولد المحبة وينمي المودة.
12- التغاضي والتغافل: فهو من أخلاق الأكابر وهو مما يعين على استبقاء الموده وعلى وأد العداوة. وقال علـي رضي الله عنه: أُغمض عيني عن أمور كثيرة .. وإني على ترك الغموض قدير وأسكت عن أشياء لو شئت قلتها .. وليس علينا في المقال أمير

أسباب قطيعة الرحم
1- الجهل: فالجهل بعواقب القطيعة العاجلة والآجلة يحمل عليها ويقود إليها كما أن الجهل بفضائل الصلة العاجلة والآجلة يقصر عنها ولا يبعث إليها.
2- ضعف التقوى: فإذا ضعفت التقوى ورق الدين لم يبال المرء بقطع ما أمر الله به أن يوصل ولم يطمع بأجر الصلة ولم يخش عاقبة القطيعة.
3- الكبر: فبعض الناس إذا نال منصباً رفيعاً أو حاز مكانة عالية أو كان تاجراً كبيراً تكبر على أقاربه وأنف من زيارتهم والتودد إليهم بحيث يرى أنه صاحب الحق وأنه أولى بأن يزار ويؤتى إليه.
4- العتاب الشديد: فبعض الناس إذا زاره أحد من أقاربه بعد طول انقطاع أمطر عليه وابلا من اللوم والعتاب والتقريع على تقصيره في حقه، وإبطائه في المجيء إليه ومن هنا تحصل النفرة من المجيء خوفاً من لومه وتقريعه وشدة عتابه.
5- قلة الاهتمام بالزائرين: فمن الناس من إذا زاره أقاربه لم يبد لهم الاهتمام ولا يفرح بمقدمهم ولا يستقبلهم إلا بكل تثاقل مما يقلل رغبتهم في زيارته.
6- الشح والبخل: فمن الناس من إذا رزقه الله مالاً أو جاهاً تجده يتهرب من أقاربه خوفاً من الاستدانة منه أو يكثرون الطلبات عليه أو غير ذلك.
7- الاشتغال بالدنيا واللهث وراء حطامها فلا يجد هذا اللاهث وقتاً يصل به قرابته ويتودد إليهم.
8- نسيان الأقارب في الولائم والمناسبات: فربما نسي واحداً من أقاربه، وربما كان هذا المنسي ضعيف النفس أو ممن يغلب سوء الظن فيفسر هذا النسيان بأنه تجاهل له واحتقار لشخصه فيقوده ذلك الظن إلى الصرم والهجر.
9- كثيرة المزاح: فإن لكثرة المزاح آثار سيئة فلربما خرجت كلمة جارحة من شخص لا يراعي مشاعر الآخرين فأصابت مقتلاً من شخص شديد التأثر فأورثت لديه بغضاً لهذا القائل ويحصل هذا كثيراً بين الأقارب لكثرة اجتماعاتهم.
10- الطلاق بين الأقارب.
11- التقارب في المساكن: يسبب غالباً خصومات بسبب الزوجات أو بسبب الأولاد فتنتقل إلى الوالدين فتحلل القطيعة قال عمر: مروا ذوي القربات أن يتزاوروا ولا يتجاوروا.
12- قلة تحمل الأقارب والصبر عليهم إذا حصلت هفوة أو زله.
13- الحسد.
14- تأخير قسمة الميراث.

موعظة للقاطعين
كان أبوبكر رضي الله عنه ينفق على إبن خالته لأنه كان فقيرا، ولما كان حديث الإفك عن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها تكلم عنها ابن خالته مع من تكلموا في حقها، فلما بلغ ذلك أبابكر قطع عليه النفقة وهذا في نظرنا أقل ما يمكن فعله، ولكن الله سبحانه وتعالى أنزل في ذلك قرآنا كريما ليسطر لنا مثلا عظيما في التعامل الاجتماعي بين الناس فنزل قوله تعالى {وَلَا يَأْتَلِ أُوْلُوا الْفَضْلِ مِنكُمْ وَالسَّعَةِ أَن يُؤْتُوا أُوْلِي الْقُرْبَى وَالْمَسَاكِينَ وَالْمُهَاجِرِينَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلْيَعْفُوا وَلْيَصْفَحُوا أَلَا تُحِبُّونَ أَن يَغْفِرَ اللَّهُ لَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ ِ} النور22، قال أبوبكر رضي الله عنه: بلى!! أي بلى أحب أن يغفر الله لي وأن يعفو عني فرد أبوبكر رضي الله عنه النفقة التي كان ينفقها على ابن خالته رغم ماكان منه في حق أم المؤمنين رضي الله عنه.
فأنظر أخي الكريم إذا كنت قاطعا لرحمك ما السبب في ذلك، مهما كان السبب فعادة لا يرقى إلى مثل السبب الذي قطع بسببه أبوبكر النفقة على ابن خالته ورغم ذلك أنظر كيف كان الرد القرآني على ذلك.

أصلهم ويقطعوني
عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رجل جاء إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: إن لي قرابة أصلهم ويقطعوني وأحسن إليهم ويسيئون إليَّ وأحلم عنهم ويجهلون عليَّ، فقال صلى الله عليه وسلم: « لئن كنت قلت فكأنما تسفهم المل، ولا يزال معك من الله ظهير عليهم ما دمت على ذلك» رواه مسلم. والمل هو الرماد الحار،
فكانه شبه ما يلحقهم من الألم والإثم - والحالة هذه - بما يلحق آكل الرماد الحار. كما قال صلى الله عليه وسلم « ليس الواصل بالمكافئ ولكن الواصل إذا قطعت رحمه وصلها» رواه البخاري.
* معنى الحديث: إن صلة الرحم ليست في أن يكتفي الإنسان بصلة من وصله فهذه تسمى مكافأة... بل أعظم ما يكون من الصلة هي في وصل من حصلت منه القطيعة.

فائدة من حديث
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « من سره أن يبسط له في رزقه وأن ينسأ له في أثره فليصل رحمه» رواه البخاري
صلة الرحم لا تزيد كمية الرزق ولا في مدة العمر من حيث هو لأن الأرزاق مقسومة والآجال مضروبة كما ورد ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم، ولكنها تزيد في بركة هذا وذاك فيكثر خير الرزق ويعظم نفعه كما يكثر العمل الصالح ويوفق الإنسان إليه بما يتسبب فيه أثناء زيارته لذوي رحمه ولا سيما إذا كان من الصالحين الذين يقتدى بهم فإنه يؤثر فيهم بصلاحه فيكون له مثل أجورهم لأنه تسبب فيها وقد قال صلى الله عليه وسلم: « من أعان على خير فله مثل أجر فاعله» رواه مسلم فيكون عمره بذلك مباركا لكثرة ثوابه عند الله تعالى.
فيا عباد الله يا من آمنوا بالله ورسوله انظروا حالكم في أقاربكم:
هل قمتم بما يجب لهم عليكم من صلة؟
هل ألنتم لهم الجانب؟ هل أطلقتم الوجوه لهم؟
هل شرحتم الصدور عند لقائهم؟
هل قمتم بما يجب لهم من محبة وتكريم واحترام؟
هل زرتموهم في صحتهم توددا؟ هل عدتموهم في مرضهم إحتفاء وسؤالا؟
هل بذلتم ما يجب بذله لهم من نفقة وسداد حاجة؟
أخي الكريم... أختي الكريمة: هيا استعذ بالله من الشيطان الرجيم ومن وساوس النفس وصل رحمك وأبق على الود، واحفظ العهد، وأنثر المحبة والسعادة والسلام، فَصلْ من قطعك وأَعْط من حرمك وأعفُ عمن ظلمك.

كن كالنخيل عن الأحقاد مرتفعا *** بالطوب يرمى فيعطي أطيب



قال الرسول صلى الله عليه وسلم :
{ لا يدخل الجنة قاطع رحم }



( القطيعــــة )


هذا الخطر الكبير ، الذي يهدد بنيان العلاقات بشتى أنواعها ،،، من قرابة في الرحم أو زمالة

وصداقة للأسف أخذ يضخم ويتفشى فترة بعد فترة بدأ يأخذ مكانة في كثيراً من المجتمعات

ويخرق جدار الروابط المتينة




ماهي القطيعة ؟

هل أنت قاطع لرحمك ؟

ماهي الأسباب التي جعلت هذا الشر في مجتمعاتنا؟

هل القطيعة تعتبر حل من الحلول التي تأتي لحل المشكلات بين الأسر؟

هل أنت محافظ على صلة رحمك ؟

هل الهاتف يسد عن صلة الرحم والزيارة؟

هل مشاغل الدنيا لسبب مقنع لحدوث القطيعة ؟


من هذا المنطلق نطرح لكم خيارين وتصويت لقطيعة الرحم ام الصله


1هل نقطع ارحامنا لانها تعتبر حل من الحلول التي تأتي لحل المشكلات بين الأسر؟

ونبعد المشاكل؟

2 هل معآ ضد قطع الارحام والمواصله ولو حتى بالهاتف




ننتظر التفاعل الايجابي منكم


اخوكم/ صالح

صالح العتيبي
15-01-2009, 11:21 PM
انا اول واحد لا اؤيد قطع الارحام

عسى ان نكون ممن يصلهم ولايقطع الوصل بينهم

وفق الله الجميع

بنت العود
16-01-2009, 12:15 AM
صراحه وش احنا بدون اهلنا
انا مااؤيد قطع الرحم ابد
لان اللي مابه خير لاهله مابوه خير للناس

سديم
16-01-2009, 02:33 AM
ماهي القطيعة ؟
الغياب لفترة طويله دون الزيارة أو السؤال.



هل أنت قاطع لرحمك ؟
أنا أحاول أكون واصله للرحم بس بعض الأحيان تحكمني ظروفي واسأل الله يغفر لي.



ماهي الأسباب التي جعلت هذا الشر في مجتمعاتنا؟
كل واحد مشغول بحاله ومصالحه والأهم المشاكل العائليه.


هل القطيعة تعتبر حل من الحلول التي تأتي لحل المشكلات بين الأسر؟
في بعض الأحيان ايه<< إش تسوي إذا ربي بلاك بقريب مريض نفسياً وغاوي مشاكل!!!

هل أنت محافظ على صلة رحمك ؟
الحمدلله ,, الأغلبيه منهم

هل الهاتف يسد عن صلة الرحم والزيارة؟
ايوه بس مش دايم .

هل مشاغل الدنيا لسبب مقنع لحدوث القطيعة ؟
لا << ليش ما نخلي صلة الرحم من مشاغلنا!!

من هذا المنطلق نطرح لكم خيارين وتصويت لقطيعة الرحم ام الصله


1هل نقطع ارحامنا لانها تعتبر حل من الحلول التي تأتي لحل المشكلات بين الأسر؟

ونبعد المشاكل؟
على حسب نوع الشاكل



2 هل معآ ضد قطع الارحام والمواصله ولو حتى بالهاتف
ضد قطع الرحم ,, والهاتف ليس دوماً







يعطيكـ ألف عافية

صالح العتيبي
16-01-2009, 01:45 PM
بنت العود شكر لك ولتصويتك

تقبل احترامي

صالح العتيبي
16-01-2009, 01:47 PM
ماهي القطيعة ؟
الغياب لفترة طويله دون الزيارة أو السؤال.



هل أنت قاطع لرحمك ؟
أنا أحاول أكون واصله للرحم بس بعض الأحيان تحكمني ظروفي واسأل الله يغفر لي.



ماهي الأسباب التي جعلت هذا الشر في مجتمعاتنا؟
كل واحد مشغول بحاله ومصالحه والأهم المشاكل العائليه.


هل القطيعة تعتبر حل من الحلول التي تأتي لحل المشكلات بين الأسر؟
في بعض الأحيان ايه<< إش تسوي إذا ربي بلاك بقريب مريض نفسياً وغاوي مشاكل!!!

هل أنت محافظ على صلة رحمك ؟
الحمدلله ,, الأغلبيه منهم

هل الهاتف يسد عن صلة الرحم والزيارة؟
ايوه بس مش دايم .

هل مشاغل الدنيا لسبب مقنع لحدوث القطيعة ؟
لا << ليش ما نخلي صلة الرحم من مشاغلنا!!

من هذا المنطلق نطرح لكم خيارين وتصويت لقطيعة الرحم ام الصله


1هل نقطع ارحامنا لانها تعتبر حل من الحلول التي تأتي لحل المشكلات بين الأسر؟

ونبعد المشاكل؟
على حسب نوع الشاكل



2 هل معآ ضد قطع الارحام والمواصله ولو حتى بالهاتف
ضد قطع الرحم ,, والهاتف ليس دوماً







يعطيكـ ألف عافية

:approved::approved::approved::approved:

شكر لك ولطرحك واجابتك المميزه

غلا أبوها
16-01-2009, 01:51 PM
ماهي القطيعة ؟

عدم التواصل مع الأقارب والسؤال عنهم ومعرفة أخبارهم


هل أنت قاطع لرحمك ؟

نعم وظروف أجبرتني على مقاطعاتهم

ماهي الأسباب التي جعلت هذا الشر في مجتمعاتنا؟

الانشغال بالحياة والدراسة وبعض الاحيان التجاهل من قبل الاهل


هل القطيعة تعتبر حل من الحلول التي تأتي لحل المشكلات بين الأسر؟

لا مو حل

هل أنت محافظ على صلة رحمك ؟

بصراحه أسال عنهم مو مقاطعتهم ولا كارتهم بس ما أعرفهم الا بالاعياد واذا مات أحد عندنا


هل الهاتف يسد عن صلة الرحم والزيارة؟

بعض الأحيان وأنا استخدم هالوسيلة


هل مشاغل الدنيا لسبب مقنع لحدوث القطيعة ؟

لا

من هذا المنطلق نطرح لكم خيارين وتصويت لقطيعة الرحم ام الصله

الصلة


1هل نقطع ارحامنا لانها تعتبر حل من الحلول التي تأتي لحل المشكلات بين الأسر؟

ونبعد المشاكل؟

نعم اذا ماتجي منهم الا المشاكل

2 هل معآ ضد قطع الارحام والمواصله ولو حتى بالهاتف

المواصلة ولو حتى بالهاتف مافية مشكلة


مشكور أخوي على هيك موضوع

عناوين الشموخ
16-01-2009, 03:13 PM
صالح العتيبي

أخوي الف شكر على الموضوع القيم والمميز

ماقدر اضيف شي على قطيعة الرحم انت وفيت وكفيت وماقصرت في الطرح

يجعله في ميزان حسناتك

صالح العتيبي
16-01-2009, 05:51 PM
ماهي القطيعة ؟

عدم التواصل مع الأقارب والسؤال عنهم ومعرفة أخبارهم


هل أنت قاطع لرحمك ؟

نعم وظروف أجبرتني على مقاطعاتهم

ماهي الأسباب التي جعلت هذا الشر في مجتمعاتنا؟

الانشغال بالحياة والدراسة وبعض الاحيان التجاهل من قبل الاهل


هل القطيعة تعتبر حل من الحلول التي تأتي لحل المشكلات بين الأسر؟

لا مو حل

هل أنت محافظ على صلة رحمك ؟

بصراحه أسال عنهم مو مقاطعتهم ولا كارتهم بس ما أعرفهم الا بالاعياد واذا مات أحد عندنا


هل الهاتف يسد عن صلة الرحم والزيارة؟

بعض الأحيان وأنا استخدم هالوسيلة


هل مشاغل الدنيا لسبب مقنع لحدوث القطيعة ؟

لا

من هذا المنطلق نطرح لكم خيارين وتصويت لقطيعة الرحم ام الصله

الصلة


1هل نقطع ارحامنا لانها تعتبر حل من الحلول التي تأتي لحل المشكلات بين الأسر؟

ونبعد المشاكل؟

نعم اذا ماتجي منهم الا المشاكل

2 هل معآ ضد قطع الارحام والمواصله ولو حتى بالهاتف

المواصلة ولو حتى بالهاتف مافية مشكلة


مشكور أخوي على هيك موضوع

اختي غلا :approved::approved::approved:
اشكرك عضيم الشكر اجابة فائقه وتصويت صائب تقديري لك

محمد الروقي
17-01-2009, 08:16 PM
اليوم ليس


كما كان في قديم الزمان فكنا اهل حبايب متقاربين متحابين

اما اليوم من اول اسباب قطع الارحام والتشتت الاسري وعن دراسه خليجيه في الكويت

عملت الدراسه على 1900 مستخدم للانتر نت انهم لا يرون اهلهم وكان سنهم من 15 الى 32سنه

يعني مسببات الانشغال كثيره ناهيك عن بعض الامور التي دخلت في وقتنا الحاضر والتي لا يستطيع الشخص ذكرهااا



قطع الارحام قيل ماقيل فيه في الكتاب والسنه ولكن عسانا من الواصلين للارحام ويغفر لنا عن التقصير انه سميع عليم


مشكور اخوي صالح على الموضوع الاكثر ن رايع تقديري لك

محمد القسامي
17-01-2009, 08:36 PM
ماهي القطيعة ؟

القطيعه هي الإبتعاد عن وصل الأقرباء وذوي روابط الدم


هل أنت قاطع لرحمك ؟

لا ولله الحمد

ماهي الأسباب التي جعلت هذا الشر في مجتمعاتنا؟

كثيرة هي الأسباب منها اللهث وراء حاجيات الحياة ومغرياتها
وأيضآ ضعف الوازع الديني
والمادة اللتي أصبحت مشاكل هذا الوقت بسببها

هل القطيعة تعتبر حل من الحلول التي تأتي لحل المشكلات بين الأسر؟

عمر القطيعه ماحلت مشكله بالعكس تزيدها تفاقمآ وتعقيدآ

هل أنت محافظ على صلة رحمك ؟

بأذن الله

هل الهاتف يسد عن صلة الرحم والزيارة؟

لا لايغني عن الوصل الذاتي


هل مشاغل الدنيا لسبب مقنع لحدوث القطيعة ؟

بالتأكيد هي احد الأسباب

من هذا المنطلق نطرح لكم خيارين وتصويت لقطيعة الرحم ام الصله

الصلة


1هل نقطع ارحامنا لانها تعتبر حل من الحلول التي تأتي لحل المشكلات بين الأسر؟

ونبعد المشاكل؟

لا بل نحاول تقريب وجهات النضر وإحتواء كل شائبة قد تسبب إشكالآ

2 هل معآ ضد قطع الارحام والمواصله ولو حتى بالهاتف
نعم وبكل تأكيد

ألف شكر لهذا الطرح القيم والمميز
ونتمنى بأن تكون مواضيعنا كهذا الموضوع وأفضل
جزاك الله خير ياصالح وجعله في موازين حسناتك هالطرح

صالح العتيبي
26-01-2009, 07:46 PM
اخي محمد القسامي لاعدمت مرورك واجاباتك الممتازة

شكر لك

صالح العتيبي
12-07-2009, 09:54 AM
لازلنا ننتظر مشاركات الباقين وتصويتهم

صاحب المعالي
29-08-2009, 09:51 PM
الله يعطيك العاافيه

صالح العتيبي
02-02-2010, 01:18 PM
شكر لك صاحب المعالي